مجموعة مصورة لخطوط جمع من علماء الإمامية
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
خطّ المولى محمّد تقيّ المجلسيّ (توفي 1070 هـ) في الصفحة الأخيرة من كتابه (لوامع صاحبقراني).
خطّ الشيخ عبد الصمد جدّ الشيخ البهائيّ.
خطّ الميرزا عبد الله بن عيسى بيك الأفندي (توفي 1130 هـ)، وهذه نسخة كتابه (ترجمهٔ حسينيه) في ترجمة (الصحيفة الإدريسيّة) التي أصلها كانت بالسريانيّة فترجمها ابن متويه إلى العربية، ثم ترجمها الأفندي إلى الفارسية بأمر السطان حسين الصفويّ، وسماها باسمه. وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ الشيخ حرّ العاملي (توفي 1104 هـ)، وهذه نسخة إجازته التي کتبها بخطّه للعلامة محمّد باقر المجلسيّ. وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ المحقّق الحلّي (توفي 676 هـ) صاحب كتاب (شرائع الإسلام)، وهذه نسخة من كتابه المذكور المصحَّح تماما من قبل المصنّف، كتب على ظهرها هذه الإجازة بخطه الشريف. وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ المولى حسين الكاشفي (توفي 910 هـ)، وهذه نسخة من كتاب المشيخة من كنز السالكين.
خطّ الشيخ إبراهيم الكفعميّ (توفي 905 هـ)، وهذه نسخة من كتاب الدروس للشهيد الأوّل، كتبها الكفعميّ في سنة 856 هـ بخطّه تماماً، وقد ذكر اسمه ونسبه في آخر الكتاب بأنه (إبراهيم بن عليّ بن حسن بن محمّد بن صالح بن إسماعيل). وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ المولى مرتضى بن محمود والد المولى محسن الفيض الكاشاني، وهذه نسخة من كتاب (خلاصة الأقوال)، كتبها في سنة 985 هـ. وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ السيد عبد الله بن السيد محمد رضا الشبّر (توفي 1242 هـ).
خطّ الشيخ فخر الدين الطريحيّ، وهذه نسخة من كتابه (جامع المقال)، كتب الإنتهاء لتلميذه وكاتب النسخة السيّد محمّد بن السيّد إسماعيل بن محمّد الحسينيّ، في يوم الاثنين من شهر ربيع الأوّل من سنة 1059 هـ.
خطّ فخر المحقّقين، محمّد بن الحسن بن يوسف بن علي المطهّر الحلّيّ (توفي 771 هـ)، كتب بخطّه إجازة على ظهر الصفحة الأولى من كتاب (تحصيل النجاة في اصول الدين).
خطّ المولى محمّد باقر المحقّق السبزواريّ (توفي 1090 هـ)، وهذه نسخة من كتاب (سفينة) المشتمل على خطوط العلماء. وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ سبط الشهيد الثاني، الشيخ عليّ بن محمّد بن حسن بن زين الدين (توفي 1103هـ)، وهذه نسخة من إجازته التي كتبها بخطّه للعلامة المجلسيّ في 23 ذی الحجة سنة 1068 هـ، وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ السيّد عليّ خان المدنيّ الشيرازيّ (توفي 1118 هـ) صاحب كتاب (الحدائق النديّة في شرح الفوائد الصمديّة)، وهذه نسخة من كتابه المذكور، وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ السيّد نعمت الله الجزائريّ (ت 1112 هـ)، وهذه نسخة من المجلد الآخر لكتاب (من لا يحضره الفقيه) للشيخ الصدوق، كتبها نجم الدین ابن السيّد محمّد بن السيّد عبد الرضا، تمت كتابة باب النوادر في ذي القعدة سنة 1085 هـ و کتاب المشيخة في محرّم الحرم سنة 1086 هـ. وقد كتب السيّد الجزائريّ هذا الاجازة للناسخ السيد نجم الدین في آخر باب النوادر في يوم الخميس من شهر ذي القعدة الحرام سنة 1085 هـ. والنسخة من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصية.
خطّ السيّد محمّد ابن شرف الدين عليّ الموسويّ الجزائريّ المشهور بـ(السيّد ميرزا)، وهذه نسخة من إجازته للعلامة المجلسيّ، كتبها له بخطّه في غرّة جمادى الثانية سنة 1074 هـ.
خطّ الفيروزآبادي، محمّد بن يعقوب بن محمّد، صاحب (قاموس اللغة)، وهذه إجازته التي كتبها بخطّه لناسخ كتابه المذكور، في شهر شوّال سنة 776 هـ.
خطّ الشهيد الثاني، زين الدين بن علي بن أحمد (ت 966 هـ)، وهذه نسخة من كتاب (منهاج الوصول إلى علم الأصول) للقاضي البيضاوي، كتبها بخطّه في سنة 939 هـ.
خطّ آقا حسين المحقّق الخوانساريّ (توفي ١٠٩٨ هـ)، وهذه صفحة من نسخة كتاب (سفية) المشتمل على خطوط العلماء، وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصيّة.
خطّ الشهيد الثالث، القاضي نور الله بن شريف الحسينيّ الشوشتريّ مولداً المرعشيّ منشأ (م ١٠١٩ هـ)، وهذه نسخة من كتاب (كنجينه) من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصيّة.
خطّ الشيخ محمّد بن حسن ابن الشهيد الثاني، المعروف بـ( سبط الشهيد)، وهذه نسخة من كتاب (منهج المقال) للميرزا محمّد بن عليّ الأسترآباذيّ، ألّفه في سلخ صفر سنة ٩٨٦ هـ في مشهد مولاه أمير المؤمنين عليه السلام، وكتب محمّد رضا الفيروزآباديّ الجزء الأوّل منها إلى حرف الزاي عن نسخة المؤلف، في يوم الأحد ٦ شهر محرّم الحرام سنة ١٠٢٣ هـ في حياة المصنّف، و كتب سبط الشهيد الجزء الثاني من حرف السين إلى آخر حرف اللام والجزء الثالث إلى آخر الكتاب، وقال في آخر النسخة بما نصّه: ‹‹و اتفق الفراغ من مشقي بمكّة المشرّفة في أيام المجاورة بحضرة مؤلفه لاقتباس أنوار فوائده – لازال محطّ الرجال الطالبين بمحمّد وآله الطيّبين الطاهرين – على يد أضعف عباد الله وأحوجهم إلى عفوه، محمّد بن حسن بن زين الدين العامليّ، وذلك في سنة ١٠١٦ من الهجرة النبويّة على مشرّفها التحيّة››. والنسخة من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصيّة.
خطّ الشيخ محمّد بن عليّ بن أحمد الحرفوشيّ العامليّ (ت ١٠٥٩ هـ)، وهذه نسخة من كتابه، كتبها في محروسة إصفهان – صينت عن نوائب الحدثان -، ظهر يوم الاثنين ٢٤ من شهر ذي القعدة الحرام سنة ١٠٥٤ هـ، وكان الشروع فيه في العشر الأواخر من شهر رجب من تلك السنة.
خطّ العلّامة الحلّيّ، حسن بن يوسف بن علي المطهّر، وهذه إجازته التي كتبها لصدر الدين محمّد إبراهيم الدشتكي وهو من أجداد السيّد على خان المدنيّ، كتبها على ظهر نسخة كتابه (قواعد الأحكام)، في منتصف جمادى الأولى من سنة ٧٢٤ هـ ببغداد. وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصيّة.
خطّ الشيخ محمّد هادي بن محمّد صالح المازندرانيّ (توفي ١١٢٠ هـ)، وهذه نسخة من حاشيته على كتاب (قواعد الأحكام)، فرغ من تسويد أصل الكتاب في ٥ شهر ربيع الأوّل من سنة ١١١٦ هـ، ومن تنميق الحواشي في يوم السبت ١٧ شهر شوّال المكرّم سنة ١١١٨ هـ. والنسخة من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصيّة.
خطّ الشيخ الرضي الاسترآباذي، محمّد بن الحسن، وهذه الصفحة الثانية عشر من نسخة كتابه (شرح الشافية) التي كتبها بخطّه، وصورة خطّه في آخر النسخة: ‹‹مَنَّ الله لإتمامه.. غرّة ربيع الأوّل سنة ثمان وثمانين وستمأة على يد الملتجي إلى حرمه المطهّر محمّد بن الحسن الأسترآباذي..››.
خطّ الشيخ فخر الدين عليّ بن حسين الكاشفي (ت ٩٣٩ هـ)، وهذه نسخة كتاب (كنز السالكين) كتاب المشيخة المشتمل على خطوط العلماء والشعراء، وهي من مخطوطات مكتبة فخر الدين النصيري الشخصيّة.